عن مدينة واترلو

Cincopa WordPress plugin

تقع مدينة واترلو في جنوب ولاية اونتاريو، الولاية الأعلى كثافة سكانية في كندا، وتبعد عن مدينة تورنتو، عاصمة اونتاريو، حوالي 100 كلم. تتكون منطقة واترلو من ثلاث مدن متلاصقة هي واترلو وكتشنر وكامبردج، وتشغل مساحة 1382 كلم، ويسكنها نصف مليون نسمة. تقع المنطقة قريباً من البحيرات العظمى وتتأثر بها مناخياً بما يعرف بظاهرة “الحزام الثلجي”، حيث تشهد المنطقة تساقط غزير للثلوج وعدد من العواصف الثلجية شتاء كل عام. تنخفض درجة الحرارة في المنطقة لما يقارب -25 درجة مئوية (يناير 2011) وترتفع في الصيف إلى 35 درجة مئوية (أغسطس 2011) مع ارتفاع في نسبة الرطوبة

تميل مدينة واترلو إلى الطابع الريفي الهادئ أكثر منها إلى الطابع المدني الصاخب حيث تغيب الأبراج السكنية الشاهقة وشبكات مترو الأنفاق فيما تحضر أصوات الطيور وتنتشر الحدائق الطبيعية. كذلك تتسم المدينة بالاستخدام الواسع للتقنيات الحديثة، ويعزى ذلك إلى وجود جامعة واترلو، احدى أهم روافد التقنية في العالم. وقد صنفت مدينة واترلو كواحدة من أكثر سبعة مجتمعات ذكية في العالم، وتحتضن معهد ابحاث ريسيرش- إن- موشنRIM ، المعهد المؤسس لهواتف وتقنيات البلاك بيري، بالاضافة إلى مقرات لعدة شركات عالمية مثل مايكروسوفت وقوقل

يؤثر اختيار العديد من المهاجرين والدارسين لجامعة واترلو على التركيبة السكانية للمدينة بشكل واضح، حيث يغلب على السكان سن الشباب ويقل متوسط عدد الأطفال وتتعدد الأصول والجنسيات. يؤثر ذلك ايجاباً في توفر الخدمات الموجهة للدارسين وكذلك في تقبل السكان الأصليين لمختلف الأطياف القادمة ولعاداتهم ولكناتهم المختلفة. في المقابل تعاني المدينة من انخاض ملحوظ في الجوانب الترفيهية وخدمات الأطفال.

توجد في المنطقة ثلاثة مساجد ومراكز اسلامية أشهرها مسجد واترلو بالقرب من جامعة واترلو، وآخر في كتشنر وثالث في مدينة كامبردج. كذلك تنتشر المصليَّات في بعض الأحياء البعيدة عن المساجد وفي الكليات والجامعات والحمد لله.

يوجد في منطقة واترلو أكثر من 150 مركز أبحاث في مجالات عدة وأكثر من 450 شركة عاملة في مجال السيارات (كمصنع تويوتا الكندي) وشركات متخصصة في الصناعات الدقيقة والروبوتات. كذلك هناك قطاع الخدمات المالية ومجموعات التكنولوجيا الحيوية. ويخدم المنطقة ثلاثة أسواق رئيسية بالإضافة إلى العديد من المراكز التجارية.

لعل من أبرز ما يميز مدينة واترلو هو وجود جامعة واترلو. تأسست الجامعة في عام 1957م وتمتاز بأنها أول جامعة في أمريكا الشمالية تنشيء كلية لعلوم الرياضيات، كما أن برنامجها التعاوني (co-op) هو الأكبر على مستوى العالم. وبحسب تصنيف Maclean’s Reputational University Rankings of Canadian Universities ، تتبوأ جامعة واترلو المركز الأول في تصنيفات “الإبداع والإختراع” و “قادة المستقبل”، والمركز الثاني في “جودة التعليم”. بالإضافة إلى جامعة واترلو، توجد أيضاً بمدينة واترلو جامعة ويلفرد لورير التي تشتهر ببرامج الإدارة والقانون وكذلك كلية كونستوقا.

وفي قطاع الصحة، توجد في منطقة واترلو ثلاث مستشفيات رئيسية تقدم خدمات عالية الجدودة. ويتم التعامل المالي في الخدمات الصحية بشكل رئيس من خلال برامج التأمين الصحي. ولعل عدم توفر التخصصات الصحية في جامعات المدينة يؤثر سلباً على عدد الأطباء في المدينة، حيث يلاحظ تأخر واضح في مواعيد المستشفيات وطول فترات الإنتظار في حالات الطوارئ وعدم توفر أطباء الأُسر بشكلٍ كافٍ.